تعريف بالمركز
دراسات
دراساتنا
قطاعات
خرائط
قوانين
Sign In

Value does not fall within the expected range.
at Microsoft.SharePoint.SPFieldMap.GetColumnNumber(String strFieldName) at Microsoft.SharePoint.SPListItemCollection.GetRawValue(String fieldname, Int32 iIndex) at Microsoft.SharePoint.SPListItem.GetValue(SPField fld, Int32 columnNumber, Boolean bRaw) at Microsoft.SharePoint.SPListItem.GetValue(String strName, Boolean bThrowException) at Microsoft.SharePoint.SPListItem.GetValue(String strName) at Microsoft.SharePoint.SPListItem.get_Item(String fieldName) at OMSAR_Website.NewsRotator.FillStudiesNewsTicker() in E:\OMSARWeb\omsaronline\MOET\MOET restored\Sharepoint projects\Studies\OMSAR Website\OMSAR Website\NewsRotator\NewsRotator.ascx.cs:line 349
 
 
   
 

القطاع الرئيسي
القطاع الفرعي
 المشروع
 
الرمز
EDUH/00/2001/004
العنوان
نحو رسم سياسة للتعليم العالي في لبنان
الجهة المشرفة
مجلس النواب - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
الجهة المعدة
مجلس النواب - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
أعدت لصالح القطاع العام 
تاريخ الإنجاز 
2001
نوع المصنف دراسة 
عدد الصفحات 
307
يطلب من 
مجلس النواب - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - مركز مشاريع ودراسات القطاع العام
 
 
يسمح بالإطلاع لـ: الجمهور 
أضيف في 10/13/2004 2:09 AM 
آخر تعديل  
   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


 المحتوى

الفصل الأول: واقع التعليم الجامعي الخاص

القسم الأول: خريطة التعليم العالي

1-1    التطور التاريخي لنشوء التعليم الخاص

1-2    ملكية المؤسسات التعليم العالي الخاص

1-3    تسميات مؤسسات التعليم العالي الخاص

1-4    خريطة التعليم العالي

1-5    شروط انشاء الجامعات والمعاهد الخاصة

القسم الثاني: الإختصاصات والشهادات الجامعية

2-1 التنظيم الأكاديمي داخل المؤسسات الجامعية

2-2 الكليات المشتركة بين الجامعات والمعاهد

2-3 الإختصاصات الجامعية المتوفرة

2-4 الشهادات الجامعية

2-5 الشهادات والإختصاصات الفنية العالية

2-6 الشهادات الجامعية الأجنبية

2-7 الخلاصة

القسم الثالث: طلاب التعليم العالي الجامعي

3-1 التطور الإجمالي

3-2 تطور نسبة الإناث في التعليم العالي

3-3 تطور نسبة الطلاب غير اللبنانيين

3-4 توزع الطلاب بحسب الإختصاصات

3-5 نسبة الطلاب الى السكان

القسم الرابع: خريجو التعليم العالي

4-1: التطور الإجمالي لإعداد الخريجين

4-2 تطور نسبة الإناث في خريجي التعليم العالي

4-3 توزع خريجي التعليم الجامعي بحسب الإختصاصات والجامعات

القسم الخامس: الهيئات الإدارية والتعليمية

5-1 الهيئات الإدارية

5-2 الهيئات التعليمية

القسم السادس: الأبنية الجامعية والتجهيزات الحديثة

6-1: الأبنية الجامعية

6-2 تجهيزات الكمبيوتر

6-3 المكتبات الجامعية

6-4 المواقع على الإنترنت

القسم السابع: البحث العلمي

7-1 أزمة البحث العلمي وانعكاساتها على تطور التعليم العالي ونقل المعرفة

7-2 مشاريع الأبحاث الجامعية

القسم الثامن: الأقساط الجامعية

 

الفصل الثاني: الدولة والتعليم العالي

القسم الأول: التأطير

1-1    التشريع

1-2    التوجيه (وضع السياسات)

القسم الثاني: التسيير

2-1الإدارة المباشرة

2-2 المساءلة (الإدارة غير المباشرة)

2-3 التمويل

2-4 توقير قواعد المعلومات

القسم الثالث: الرعاية

 

الفصل الثالث: الجامعة اللبنانية: التشريعات المؤسسة والمعطيات

القسم الأول: قراءة في التشريعات المؤسسة  الجامعة

1-1    الوضع القانوني للجامعة ووظيفتها

1-2    حقوق الجامعة اللبنانية وصلاحياتها والتزاماتها

1-3    في الإستقلالية والوصاية

1-4    القانون وواقع الوحدات الجامعية المفرعة: تعطيل الإدارة الأكاديمية

1-5    التفرغ في الجامعة أم التفرغ للجامعة

1-6    الدور المرجعي والموقع المميز للجامعة اللبنانية في منح الشهادات

القسم الثاني: المعطيات حول الجامعة اللبنانية

2-1 الكليات والمعاهد والفروع

2-3 الحضور التعليمي

2-3 الهيئة التعليمية

خلاصة عامة:

ملحق الفصل: جداول ورسوم بيانية خاصة بالجامعة اللبنانية

 

الفصل الرابع: العولمة والتعليم العالي في لبنان

القسم الآول: خصائص العولمة وانعكاساتها

1-1    خصائص العولمة

1-2    انعكاسات العولمة

القسم الثاني: تأثيرات العولمة على التعليم العالي

2-1 ازدياد الطلب على التعليم العالي

2-2 تنامي المتطلبات المجتمعية تجاه التعليم العالي

القسم الثالث: أي تعليم عال في لبنان في إطار اقتصاد المعرفة

3-1 إحلال مجتمع التعلم

3-2 خريجون لأي سوق عمل

3-3 التركيز على الكفايات

القسم الرابع: الحاجة الى إطار تنظيمي جديد

4-1 تنظيم اسداء الخدمات التربوية في التعليم العالي

4-2 وضع آليات لضمان النوعية وتطبيقها

4-3 إعادة النظر بآليات معادلة الشهادات

 

الفصل الخامس: التوجهات العامة لرسم سياسة التعليم العلي في لبنان

التوجه العام الأول: إقرار شرعة وطنية للتعليم العالي

التوجه العام الثاني: بناء قدرات ادارة التعليم العالي

التوجه العام الثالث: تحديث التشريعات الناظمة للتعليم العالي

التوجه العام الرابع : تعزيز قدرات الجامعة اللبنانية

التوجه العام الخامس :ضمان نوعية التعليم العالي

التوجه العام السادس: تطوير مهمات جديدة للتعليم العالي في لبنان

التوجه العام السابع: وضع التعليم العالي في مسار اقتصاد المعرفة

التوجه العام الثامن: تنظيم الإعتراف بالشهادات الجامعية

التوجه العام التاسع: تعزيز البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي

 

 



جميع الحقوق محفوظة. تصميم و تنفيذ مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية. Copyright ©