تعريف بالمركز
دراسات
دراساتنا
قطاعات
خرائط
قوانين
Sign In

Value does not fall within the expected range.
at Microsoft.SharePoint.SPFieldMap.GetColumnNumber(String strFieldName) at Microsoft.SharePoint.SPListItemCollection.GetRawValue(String fieldname, Int32 iIndex) at Microsoft.SharePoint.SPListItem.GetValue(SPField fld, Int32 columnNumber, Boolean bRaw) at Microsoft.SharePoint.SPListItem.GetValue(String strName, Boolean bThrowException) at Microsoft.SharePoint.SPListItem.GetValue(String strName) at Microsoft.SharePoint.SPListItem.get_Item(String fieldName) at OMSAR_Website.NewsRotator.FillStudiesNewsTicker() in E:\OMSARWeb\omsaronline\MOET\MOET restored\Sharepoint projects\Studies\OMSAR Website\OMSAR Website\NewsRotator\NewsRotator.ascx.cs:line 349
 
 
   
 

القطاع الرئيسي
القطاع الفرعي
 المشروع
 
الرمز
DEVA/00/1998/001
العنوان
المؤسسات العامة في لبنان: دراسة تحليلية للمعوقات التي تواجهها، والمقترحات الآيلة إلى تفعيل عملها في ضوء الممارسات الناجحة لعدد من الدول
الجهة المشرفة
مكتب وزير الدولة لشؤون الإصلاح الإداري
الجهة المعدة
سهيل فرح - رهيف حاج علي - عاطف مرعي
أعدت لصالح القطاع العام 
تاريخ الإنجاز 
1998
نوع المصنف دراسة 
عدد الصفحات 
77
يطلب من 
مركز مشاريع ودراسات القطاع العام 
 
 
يسمح بالإطلاع لـ: الجمهور 
أضيف في 9/17/2004 1:33 AM 
آخر تعديل  
   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


 المحتوى

الفصل الأول: واقع المؤسسات العامة في لبنان: المعوقات والمشكلات
 1- لمحة تاريخية
 2- تعريف المؤسسات العامة
 3- الرقابة الممارسة على هذه المؤسسات:
 - ديوان المحاسبة
 - مجلس الخدمة المدنية
 - وزارة المالية
 - التفتيش المركزي
 - وصاية السلطة المختصة
 4- الصعوبات التي تعترض المؤسسات العامة:
 - غموض تعبير الوصاية الإدارية ونطاقها
 -  دور السلطة التقريرية في المؤسسة العامة
 -  دور السلطة التنفيذية في المؤسسة العامة
 - عدم كفاية الرواتب والأجور لجلب العناصر الكفؤة
 -  تدخل السياسيين في المؤسسة العامة
 - عدم كفاية الموارد الذاتية (أو إنعدامها)
 -  تأثير الأحداث على المؤسسة العامة
 -   في تشكيل لجان للحلول محل مجلس الإدارة
 - في ضعف السلطة التنفيذية
 5- في النتيجة
  
 الفصل الثاني: السياسات المعتمدة في إصلاح وتفعيل المؤسسات العامة في العالم والمتغيرات التي طرأت على مفهوم الرقابة التي تمارس عليها
 1- مقدمة
 2- السياسات والآليات المعتمدة في إصلاح وتفعيل المؤسسات العامة
 - المؤسسات العامة والخصخصة
 - الإطار الراهن الذي ينظم علاقات الدولة بمؤسساتها العامة وأبرز التوجهات الأساسية
 - المؤسسات التنفيذية في بريطانيا وأهم مرتكزاتها
 - المؤسسات العامة في نيوزلنده
 3- المفهوم الجديد للرقابة المالية على المؤسسات العامة
 4- المفهوم الجديد للرقابة على الأداء: تعريفها، عناصرها، أهدافها
 4-1 الشروط والمستلزمات الواجب توافرها للقيام برقابة تقييم الأداء
 4-2 الرقابة على الأداء في التشريع اللبناني ومقارنته مع التشريع المصري والفرنسي
  
 الفصل الثالث: الإطار المقترح لتفعيل المؤسسات العامة
 1- النظرة المستقبلية للمؤسسات العامة
 - المرتكز الأول: الفصل بين المؤسسات الإدارية والمؤسسات العامة الإستثمارية
 - المرتكز الثاني: تطبيق القوانين المدنية
 - المرتكز الثالث: تعيين رئيس مجلس إدارة – مدير عام
 - المرتكز الرابع: تقييم أداء المؤسسة من قبل سلطة الوصاية وديوان المحاسبة
 - المرتكز الخامس: تعيين مجالس الإدارة والمديرين العامين والمديرين
 - المرتكز السادس: تخفيف الرقابات المسبقة قدر المستطاع
 - رقابة ديوان المحاسبة
 - الرقابة المالية
 - رقابة مجلس الخدمة المدنية
 -المرتكز السابع: عملية تدقيق الحسابات
  
 2- إقتراحات تنظيمية لتفعيل بعض المؤسسات العامة في ضوء المعطيات الخاصة لكل منها
 2-1 إحداث المؤسسة العامة للإتصالات السلكية واللاسلكية (تلكوم لبنان)
 2-2 تنظيم قطاع المياه
 2-3 تنظيم قطاع الكهرباء
 2-4 تنظيم قطاع النقل العام
 2-5 تنظيم القطاع العام الإستشفائي
 2-6 التنسيق والتكامل بين أدوار كل من المجالس التالية: مجلس الإنماء والإعمار، ومجلس تنفيذ المشاريع الإنشائية، ومجلس تنفيذ المشاريع الكبرى لمدينة بيروت
 2-7 المؤسسة الوطنية للخدمات والدراسات الإحصائية
 2-8 السلطة العليا المرفئية
 2-9 مصلحة إستثمار مرفأ طرابلس
 2-10 تعاونية موظفي الدولة
 2-11 معرض رشيد كرامي الدولي – طرابلس
 3- في النتيجة

 

 



جميع الحقوق محفوظة. تصميم و تنفيذ مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية. Copyright ©